فوائد اللهانة الحمراء

فوائد اللهانة الحمراء
0 2018-01-14

فوائد اللهانة الحمراء

اللهانة الحمراء، أو الملفوف الأحمر، وربما البنفسجي، جميعها مسميات لنفس النوع من الخضار الورقية، والتي تتميز باحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن بنسب عالية؛ مثل: الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والسعرات الحرارية بنسب قليلة جداً، بالإضافة إلى العديد من المواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات، وعادةً ما ينصح الأطباء وخبراء الصحة الناس لإدخالها في نظامهم الغذائي اليومي، وذلك لما تعود به من فوائد ومنافع جمة على جسم الإنسان، وفي هذا المقال سنقدم أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من اللهانة الحمراء.

تعزيز الجهاز المناعي تعتبر اللهانة الحمراء مصدراً غنياً بفيتامين هـ الذي له دور مهم وضروري في تكوين الأجسام المضادة، بالإضافة إلى أهميتها في تحسين عملية الأيض، والحمض النووي.

مقاومة علامات الشيخوخة

تحتوي اللهانة الحمراء على نسبة عالية من فيتامين ج، وهو واحد من أهم مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم في السن، مما يزيد توهج البشرة ونضارتها، وبالتالي ظهورها بشكل متألق، ويتركز وجود هذا الفيتامين في الأوراق الخارجية.

منع نمو الجذور الحرة
اللهانة الحمراء هي أحد أنواع الخضار التي تقضي على الجذور الحرة باختلاف أنواعها، مما يقلل فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة؛ مثل: الأورام السرطانية الخبيثة.

حماية العين والجلد من الأمراض

من المعروف أن أهم المغذيات للعين هو فيتامين أ، وهو موجود بنسبة كبيرة في اللهانة الحمراء، كما أن لهذا الفيتامين دور أساسي في تعزيز رطوبة البشرة، وبالتالي زيادة نعومتها، وصحتها.

تسهيل عملية الهضم

تدخل في تركيب اللهانة الحمراء الكثير من العناصر والأملاح المعدنية؛ ومن أهمها: عنصر الكبريت المهم في تسهيل عملية تنظيف الأمعاء، مما يسهل سير الطعام فيها، وبالتالي التأثير إيجابياً على عملية هضم الطعام، كما أن له دور في الحماية من مشاكل الجهاز الهضمي، ولا سيما الإمساك وعسر الهضم.

علاج هشاشة العظام
اللهانة الحمراء غنية بالكالسيوم، وهو عنصر مهم لتغذية العظام وتقويتها، كما أنه يحميها من الترقق والهشاشة، ولا سيما عند التقدم في السن.

الحماية من قرحة المعدة
تعتبر الأحماض الأمينية الجلوتامين من أكثر المواد الطبيعة فعالية في علاج مشاكل وتقرحات المعدة، واللهانة الحمراء من أهم المصادر لهذه الأحماض، لذلك ينصح بالاعتماد عليها في علاج قرحة المعدة.

زيادة كفاءة الجهاز العصبي

تحتاج أعضاء الجهاز العصبي والمخ بالتحديد لعنصر اليود حتى تؤدي وظائفها بكفاءة، لذلك ينصح الأطباء بإدخال اللهانة الحمراء للنظام الغذائي للاستفادة منها، كما أن لهذا العنصر أهمية في تحسين عمل الغدد الصماء.

%d مدونون معجبون بهذه: