فوائد وأضرار الأناناس

فوائد وأضرار الأناناس
0 2018-01-14

فوائد وأضرار الأناناس

الأناناس هو من الفواكه الاستوائية، أي أنّه لا ينبت إلّا في المناطق الاستوائية، ويمتاز بشكلهِ الهرمي الذي يلفت الظر، بالإضافة إلى طعمهِ الحلو والذّي يجعل تحويلهُ للعصير أمراً مُمكنناً، وللأناناس العديد من الفوائد لصحة الإنسان لذلِكَ يُنصح بتناوله، ولكن قد يكون لهُ بعض الأضرار أيضاً في حال الإكثار من تناوله أو تناوله بالطريقة الخاطئة، لذلك سنذكر في هذا المقال فوائد وأضرار الأناناس.

فوائد الأناناس

التنحيف والتخسيس: له القُدرة على التخلُص من السيلوليت؛ لاحتوائه على إنزيم البروميلين، كما أنَّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الماء الذي يُسهل التخلص من السموم الموجودة في الجسم، كما أنَّ هُنالِكَ بعض الأبحاث التي تُفيد بأنَّ تناول الأناناس والتُفاح بعدَ الأكل يعطي الشعور بالامتلاء والإحساس بالشبع لفترةٍ طويلة، والفضل هذا يعود إلى فيتامين ج والبكتين،بالإضافة إلى الألياف الموجودة فيه والتي تُساعد على سهولة الهضم والتخلص من نواتج الهضم وبذلِك يتمّ حماية الجهاز الهضمي من الإمساك والأمراض الأخرى.

تحسين صحة القلب والجسم: إنَّ البروميلين الموجود في الأناناس يحطّم البروتينات التي تسبب تخثر وتجلط الدم، الأمر الذي يجعل الدم يندفع بسهولةٍ أكثر، وبالتالي حماية القلب من الأمراض والسكتات، كما أنّهُ يعالج مشاكل التنفس كالربو الذي يحدث بسبب وجود المخاط، فهو يذيب البلغم ويتخلّص منه.

فوائده للحامل: إنَّ الأناناس غنيٌ بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامّة للجسم خلال فترة الحمل بالتحديد فيتامين ج والثيامين، والبوتاسيوم بالإضافة إلى الألياف، ولكن هُنالِكَ تضاربٌ حولَ مدى خطورة تناول المرأة الحامل للأناناس خلال فترة الحمل؛ لاحتوائه على إنزيم البروميلين الذي قد يُسبب الإجهاض خاصةً عند تناوله بكمياتٍ كبيرة، كما أنّهُ عُرف على أنّهُ يستخدم في الإجهاض المبكر. زيادة المناعة: فهو غنيٌ بفيتامين ج الذّي يُعرف كمضاد أكسدة قوي، والذي له دورٌ في حماية الجسم من الجذور الحرة والتي يمكن أن تسبب الالتهابات، كأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسكري، ونوبات الربو، وسرطان القولون. كما أنَّه يحتوي أيضاً على المنغنيز بنسبة كبيرة، والذي يُساعد الإنزيمات الهامة التي تنتج الطاقة في الجسم.

فوائده للهضم: فهو يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ جدّاً من الألياف التّي تنظم عملية الهضم، لذلِكَ يُنصح بتناوله بانتظام وبالأخص للأشخاص الذّينَ يُعانون من مشاكل في المعدة والهضم، بالإضافة إلى ذلِك فهو يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يحسّن عملية الهضم أيضاً، كما أنّهُ يساعد في تخفيف آلام المعدة والإسهال.

أتصل الأن