بعض الخصائص الاجتماعية والنفسية للمسنين دراسة في كتاب المعمرين

بعض الخصائص الاجتماعية والنفسية للمسنين دراسة في كتاب المعمرين

تشهد المجتمعات العربية المعاصرة نهظة شاملة في جوانب الحياة المختلفة وتشهد تنمية مطردة في موسساتها كما تشهد تناقضا سريعا لمستويات الأمية في مقابل ارتفاع مستوى المعيشة ومستوى الخدمات.
المؤلف والكتاب18794_1688115771413353_3872094208666344131_n
التراث العربي ملي بالأعمال التي تتحدث عن المعمرين وكبار السن وتصف أحوالهم وخصائصهم واحتياجاتهم.
أهم الخصائص الاجتماعية والنفسية للمعمرين
1/ الشعور بالعزلة والاغتراب
الاغتراب حالة نفسية يشعر فيها الشخص بأن هناك حاجز نفسيا يفصله عن الاخرين
2/الوقوف موقف الناصح
تشير نظرية بدائل الفاعلية إلى أن الفرد عندما يفقد قدراته الطبيعية ويفقد حيويته فانه يجب عليه أن يتكيف مع محيطه الاجتماعي.
3/الفخر بالماضي وانجازته والتحسر عليه.
كل جيل يأتي يظن أن جيله افضل من الجيل الذي يليه,ويظن أن هناك خطر على القيم والمثل والأخلاق من الجيل اللا حق ,وكبير السن يعمد دائما إلى ذكر فضائل الماضي ومحاسنه.
4/ السأم من الحياة
تحدث الكثيرين الذين ترجم لهم السجستاني عن مللهم وسأمهم من الحياة والاغرابة في ذلك فالحياة مملة إذا لم يكن لها هدف وإذا لم يكن فيها تجديد وتغيير.
5/ شعور مسنين بأنهم عب على الآخرين
عندما يبلغ المرء من العمر عتيا ولا يستطيع أن يقوم بشؤونه يبدا شعوره يتزايد بأنه اصبح عبئا وحملا على الأخريين ولو كانوا اقرب الاقربين.
6/ وصف شيخوختهم ومظاهرها
من المعروف أن فعالية الإنسان تقل مع تقدمه في العمر وتصبح وظائفه غير كاملة النشاط ويعتري جسمه كثير من المتغيرات مثل يتغير لون الشعر,يضعف النظر ,تتساقط الأسنان.
7/ زيادة التعلق والولع بالأبناء
الإنسان في مراحل حياته كلها يتعلق بأبنائه ويود دائما بجانبهم ,ولكنه كلما تقدم في العمر زاد تعلقه بهم ويبدو أن هناك علاقة طردية بين درجة التعلق بالأبناء والعمر.

كتب من قبل:

ahmed radwan

لو#الوالد #مريض أو #الوالدة #مريضه سواء في المستشفي أو في البيت . ومحتاج تروح شغلك اوتمارس حياتك الطبيعيه وانت مطمن عليهم . وعايز (#جليس او #جليسه )& ( #ممرض او #ممرضه ). يراعي #بابا ويراعي #ماما دلوقتي شركة دار الرحمة احنا بنوصلك لحد باب البيت وبنقدملك الخدمه دي ……. المكتب بيقوم بتوفير الجليس والجليسات للمرضي مسنين بالمنازل . (#الجلاطات – #الزهايمــر #بجميع #المراحل- #الشلل – #قرح #الفراش -#القسطرة- #المعاقين – #الشيخوخه #المبكره ) … وذلك عن طريق الفتره الزمنية. ( #سعات8 – #ساعه10- # اقامه # كامله ). الخدمه عندنا اقامه كامله لو انت مسافر ومحتاج تاخد الاولاد مصيف او مسافر خارج مصر لظروف خاصه ومش عارف تسيب #بابا او #ماما مع مين احنا بنحا فظلك عليهم وبنخلي بالنا منهم زي حضرتك بالظبط ومن غير مبالغه .اكتر منك كمان وكمان !!!! مع تمنياتي بالشفاء العاجل والله ولي التوفيق للحجز والاستعلام برجاء الاتصال علي الارقام الأتـية ..( 01012566900 )

عرض كل المقالات

أتصل الأن