تمارين لكبار السن

تمارين لكبار السن

الحفاظ على اللياقة البدنية ينطوي على فوائد لا تعد ولا تحصى لكبار السن. ومع ذلك، فإن المعطيات تشير إلى أن الكثيرين يخشون القيام بتمارين رياضية لكبار السن . المقالة التالية بالتأكيد سوف تزيل الخوف من قلبكم.

هنالك العديد من العوامل التي تميز مرحلة الشيخوخة مثل: المتغيرات الوراثية، الأمراض المزمنة، نوع النظام الغذائي، نمط الحياة، الحالة النفسية وغيرها. فالتقدم في العمر على مر السنين يؤدي إلى تراجع تدريجي بالقدرات الأساسية للجسم. ككتلة العضلات والقوة الأساسية التي يمكن أن تنتج في العضلة تتراجع بشكل مستمر مع تقدم الشخص في العمر.

بين سن 20-70 عام يكون هناك انخفاض تدريجي بحوالي 30٪ في قوة العضلات لدى الرجال والنساء على حد سواء. الانخفاض الكبير في كتلة العضلات يحدث ما بين سن 45 و 50 عام حيث يلاحظ لدى النساء ويمكن ملاحظة الانخفاض الحاد الذي يحدث في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

العامل الرئيسي الذي يعيق كبار السن في الحياة اليومية هو تقييد الحركة الناتجة عن ضعف العضلات وقلة المرونة. بالمقابل فان العامل الهوائي لا يعيق عادة حياة كبار السن اليومية. على سبيل المثال: المسن الذي يكون لديه صعوبة في القيام عن كرسي منخفض، تكون عادة عضلات ساقيه ضعيفة وغير مرنة بما يكفي. الجهاز التنفسي لا يعيقه في هذه الحالة.

وجدت دراسات مختلفة أن القيام بممارسة تمارين رياضية لكبار السن مفيد للجميع . القيام بتمارين اللياقة البدنية بشكل منتظم يساعد على منع أو تأخير الأمراض والصعوبات في الأداء اليومي. كذلك، وجدت الدراسات أنه حتى القيام بتمارين اللياقة البدنية الخفيفة جدا يمكن أن يحسن صحة كبار السن الذين يعانون من الضعف أو أمراض الشيخوخة المختلفة.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تدريبات القوة تشجع زيادة كتلة العضلات حتى لدى المتدربين من كبار السن. اتضح أن التحسن في قوة العضلة الناتج عن تدريبات القوة بالمقارنة مع وضع الجسم في البداية يكون متطابقا بالنسبة لكبار السن والشباب على حد سواء. هذا يعني، أنه إذا كان الشاب يستطيع في غضون أربعة أشهر أن يحسن قوة العضلات لديه بنسبة 50٪، فانه أيضا لدى المتدرب المسن يلاحظ تحسن بنفس النسبة.

لدى المتدربين من كبار السن، فان تحسن قوة وكتلة العضلات مهم للأداء اليومي وقدرة الجسم على القيام بمهام بسيطة وضرورية. مهام مثل: القيام من الكرسي، رفع أكياس المشتريات، صعود الدرج وغيرها.

كتب من قبل:

ahmed radwan

لو#الوالد #مريض أو #الوالدة #مريضه سواء في المستشفي أو في البيت . ومحتاج تروح شغلك اوتمارس حياتك الطبيعيه وانت مطمن عليهم . وعايز (#جليس او #جليسه )& ( #ممرض او #ممرضه ). يراعي #بابا ويراعي #ماما دلوقتي شركة دار الرحمة احنا بنوصلك لحد باب البيت وبنقدملك الخدمه دي ……. المكتب بيقوم بتوفير الجليس والجليسات للمرضي مسنين بالمنازل . (#الجلاطات – #الزهايمــر #بجميع #المراحل- #الشلل – #قرح #الفراش -#القسطرة- #المعاقين – #الشيخوخه #المبكره ) … وذلك عن طريق الفتره الزمنية. ( #سعات8 – #ساعه10- # اقامه # كامله ). الخدمه عندنا اقامه كامله لو انت مسافر ومحتاج تاخد الاولاد مصيف او مسافر خارج مصر لظروف خاصه ومش عارف تسيب #بابا او #ماما مع مين احنا بنحا فظلك عليهم وبنخلي بالنا منهم زي حضرتك بالظبط ومن غير مبالغه .اكتر منك كمان وكمان !!!! مع تمنياتي بالشفاء العاجل والله ولي التوفيق للحجز والاستعلام برجاء الاتصال علي الارقام الأتـية ..( 01012566900 )

عرض كل المقالات

أتصل الأن