هل تعاني سيدتي من انتفاخ قدميك وتجهلين السبب

هل تعاني سيدتي من انتفاخ قدميك وتجهلين السبب

هل تعاني سيدتي من انتفاخ قدميك وتجهلين السبب؟
تعرفي عليه معنا11011102_1576869435871321_7972229806486557956_n
ما هي اسباب تورم القدمين والرجلين , وكيف يمكن أن نفهم ما يحدث بدقة ؟
الجواب:حتى نستطيع أن نفهم لماذا يحدث تورم القدمين ، علينا أن نفهم كيف خلق الله سبحانه وتعالى ضغطين متوازنين داخل الأوعية الدموية : الضغط الأول يعرف باسم الضغط الهيدروستاتيكي أي ضغط المياه الساكنة ، والثاني هو الضغط الأسموزي بسبب وجود البروتينات داخل الأوعية .
أما الضغط الأول ، أي الهيدروستاتيكي ، فسببه وجود الماء داخل الأوعية الدموية الذي تسبح فيه الكريات الحمراء والبيضاء والصفيحات ، وهذا الماء يضغط نحو الخارج مما يدفعه إلى خارج الوعاء الدموي ، ويتجمع الماء بعد خروجه حول الخلايا المحيطة بالأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث تورم في الرجلين ناجم عن تجمع تلك المياه التي خرجت حول الخلايا تحت تأثير الضغط الهيدروستاتيكي . ويرتفع الضغط الهيدروستاتيكي ببساطة عند حدوث الدوالي وتوسع الاوردة وضعف صماماتها ، ونظرا لأن الحمل يرخي الألياف العضلية الملساء تحت تأثير هرموني الريلاكسين و البروجسترون اللذان يفرزان من المشيمة بما في ذلك تلك الألياف العضلية الملساء الموجودة في جدار الأوردة والشرايين ، مما يفسر هبوط الضغط الشرياني لدى الحوامل وزيادة قابلية إصابتهن بدوالي الساقين من جراء ارتخاء جدارها أثناء الحمل ، ويزداد الضغط الهيدروستاتيكي أيضا عند وجود قصور في القسم الأيمن من عضلة القلب فلا يستطيع أن يقذف الدم القادم له من كافة أنحاء الجسم عبر الأوردة ، فيزداد تجمع الدم في الأوردة الدموية ويزداد ضغطها الهيدروستاتيكي أيضا مما يسبب خروج الماء منها وتجمعه حول الخلايا ومن ثمّ حدوث تورم القدمين والرجلين أيضا . من ناحية أخرى ، خلق الله داخل الأوعية بروتينات كثيرة على رأسها بروتين الألبومين ، وهذا البروتين يولّد ضغطا يسمى بالضغط الاسموزي وهو ضغط يتميز بأنه يعمل على شفط الماء وسحبه من خارج الأوعية الدموية إلى داخلها أي إنه يعمل عكس الضغط الهيدروستاتيكي ، ويكون هذان الضغطان عادة (الهيدروستاتيكي الذي يدفع للخارج والأسموزي الذي يسحب للداخل) متوازنين فلا يحدث التورم ولا يحدث الجفاف في الحالة الطبيعية .
رأينا أن السبب الأول في حدوث تورم القدمين والرجلين هو وجود زيادة في الضغط الهيدروستاتيكي بسبب الحمل أو الدوالي أو قصور القلب ولكن السبب الآخر للتورم هو ضعف الضغط الأسموزي الذي يسحب الماء نحو الوعاء الدموي ، وبضعف هذا الضغط يقل سحب الماء نحو الداخل ويزداد دفعه نحو الخارج ، ويحدث هذا بسبب فقدان بروتين الألبومين ونقصه وأهم سببين في ذلك هما قصور وتشمع وتليف الكبد الذي يصنع الألبومين ، أو مشكلة في الكلى تسمح للألبومين بالهروب عبر البول . لهذا، كان قصور الكبد ومشاكل تسريب البروتين في الكلى يترافق مع تورم القدمين ، لذلك كان يجب أن نبحث عن مشاكل قصور القلب والكبد ومشاكل الكلى ومشاكل الدوالي عند وجود تورم في القدمين ، إلاّ أنه وفي 20٪ من الحالات يكون التورّم مجهول السبب حيث تكون كل الأعضاء السابقة سليمة في هذا النوع .
والله ولي التوفيق

كتب من قبل:

ahmed radwan

لو#الوالد #مريض أو #الوالدة #مريضه سواء في المستشفي أو في البيت . ومحتاج تروح شغلك اوتمارس حياتك الطبيعيه وانت مطمن عليهم . وعايز (#جليس او #جليسه )& ( #ممرض او #ممرضه ). يراعي #بابا ويراعي #ماما دلوقتي شركة دار الرحمة احنا بنوصلك لحد باب البيت وبنقدملك الخدمه دي ……. المكتب بيقوم بتوفير الجليس والجليسات للمرضي مسنين بالمنازل . (#الجلاطات – #الزهايمــر #بجميع #المراحل- #الشلل – #قرح #الفراش -#القسطرة- #المعاقين – #الشيخوخه #المبكره ) … وذلك عن طريق الفتره الزمنية. ( #سعات8 – #ساعه10- # اقامه # كامله ). الخدمه عندنا اقامه كامله لو انت مسافر ومحتاج تاخد الاولاد مصيف او مسافر خارج مصر لظروف خاصه ومش عارف تسيب #بابا او #ماما مع مين احنا بنحا فظلك عليهم وبنخلي بالنا منهم زي حضرتك بالظبط ومن غير مبالغه .اكتر منك كمان وكمان !!!! مع تمنياتي بالشفاء العاجل والله ولي التوفيق للحجز والاستعلام برجاء الاتصال علي الارقام الأتـية ..( 01012566900 )

عرض كل المقالات

أتصل الأن