رعاية مرضى الزهايمر بالمنزل

مرض الزهايمر من اصعب الامراض الموجودة و التى تتطلب الرعاية المتخصصة لذلك اليوم سوف نتحدث عن رعاية مرضى الزهايمر بالمنزل و كيف يمكننا توفير جليسة مسنين لرعاية كبار السن الذين يعانون من مرض الزهايمر لكن اولا دعونا نتعرف على ماهو مرض الزهايمر وكيف نتعامل معه 

ماهو مرض الزهايمر ؟ 

مرض الزهايمر هو عبارة عن فقدان القدرة على تذكر المواقف او الاشخاص و احيانا فترات طويلة من عمر الفرد وهو مرض يصيب كبار السن لذلك يكونون فى أمس الحاجة الى رعاية مرضى الزهايمر بالمنزل وهناك بعض الأسباب التى تؤدى الى ذلك المرض ومنها 

1- حدوث إصابة شديدة فى الرأس 

2- علامة من علامات كبر السن 

3- التاريخ العائلى هناك أفراد مصابون بالزهايمر 

يؤدي مرض الزهايمر الى حدوث تلف فى خلايا الدماغ لذلك نلاحظ تغيرات لدى مريض الزهايمر 

دور رعاية مرضى الزهايمر بالمنزل

هناك العديد من الأدوار التى تقوم بها جليسة المسنين أو الممرضه المنزليه من اجل رعاية مريض الزهايمر سوف نتعرف عليها الان 

1- تقليل الإحباط

من اهم ادوار رعاية مرضى الزهايمر بالمنزل قد ينفعل الشخص المصاب بالخرف عندما تصبح المهام التي كانت بسيطة في يوم من الأيام صعبة. للحد من التحديات وتخفيف الإحباط:

2- رتب بحكمة

 ضع روتينًا يوميًا. تكون بعض المهام ، مثل الاستحمام أو المواعيد الطبية ، أسهل عندما يكون الشخص أكثر يقظة وانتعاشًا. اسمح ببعض المرونة للأنشطة العفوية أو الأيام الصعبة بشكل خاص.

3- خذ وقتك

 توقع أن المهام قد تستغرق وقتًا أطول مما كانت عليه في السابق وقم بجدولة المزيد من الوقت لها. امنح وقتًا للاستراحة أثناء المهام.

4- أشرك الشخص

اسمح للشخص المصاب بالخرف بالقيام بأكبر قدر ممكن بأقل قدر من المساعدة. على سبيل المثال ، قد يكون قادرًا على ترتيب الطاولة بمساعدة الإشارات المرئية أو ارتداء الملابس بشكل مستقل إذا قمت بترتيب الملابس بالترتيب الذي ترتديه.

5- قدم اختيارات

قدم بعض الخيارات ، ولكن ليس الكثير ، كل يوم. على سبيل المثال ، قدم مجموعتين للاختيار من بينها ، واسأل عما إذا كان يفضل المشروبات الساخنة أو الباردة ، أو اسأل عما إذا كان يفضل الذهاب في نزهة على الأقدام أو مشاهدة فيلم.

6- قدم تعليمات بسيطة

رعاية مرضى الزهايمر بالمنزل من الأفضل أن يفهم الأشخاص المصابون بالخرف التواصل الواضح بخطوة واحدة.

 تجنب القيلولة المتعددة أو المطولة خلال النهار. هذا يمكن أن يقلل من مخاطر عكس الأيام والليالي.

7- قلل من المشتتات

أغلق التلفاز وقلل من عوامل التشتيت الأخرى في وقت الطعام وأثناء المحادثات لتسهيل تركيز الشخص المصاب بالخرف.

8- كن مرنًا

بمرور الوقت ، سيصبح الشخص المصاب بالخرف أكثر اعتمادًا. لتقليل الإحباط ، حافظ على المرونة وقم بتكييف روتينك وتوقعاتك حسب الحاجة.

على سبيل المثال ، إذا أراد ارتداء نفس الزي كل يوم ، ففكر في شراء بعض الملابس المتطابقة. إذا قوبل الاستحمام بمقاومة ، ففكر في القيام بذلك في كثير من الأحيان.

9- اخلق بيئة آمنة

يضعف الخرف مهارات الحكم وحل المشكلات ، مما يزيد من خطر إصابة الشخص. لتعزيز السلامة:

  • منع السقوط. تجنب البسط المتناثرة وأسلاك التمديد وأي فوضى قد تسبب السقوط. قم بتركيب الدرابزين أو قضبان الإمساك في المناطق الحرجة.
  • استخدم الأقفال. قم بتثبيت أقفال على الخزانات التي تحتوي على أي شيء يحتمل أن يكون خطيرًا ، مثل الأدوية والكحول والبنادق ومواد التنظيف السامة والأدوات والأدوات الخطرة.
  • تحقق من درجة حرارة الماء. قم بخفض منظم الحرارة الموجود في سخان الماء الساخن لمنع الحروق.
  • اتخذ احتياطات السلامة من الحرائق. حافظ على أعواد الثقاب والولاعات بعيدًا عن متناول اليد. إذا كان الشخص المصاب بالخرف يدخن ، فاحرص دائمًا على الإشراف على التدخين. تأكد من إمكانية الوصول إلى مطفأة الحريق وأن كاشفات الدخان وأول أكسيد الكربون تحتوي على بطاريات جديدة.
  • التركيز على الرعاية الفردية
  • يختبر كل شخص مصاب بمرض الزهايمر اعراضه وتطوره بشكل مختلف. صمم هذه النصائح العملية وفقًا لاحتياجات أفراد عائلتك.
  • يمكن أن يساعدك الصبر والمرونة – جنبًا إلى جنب مع الرعاية الذاتية ودعم الأصدقاء والعائلة – في التعامل مع التحديات والإحباطات المستقبلية.

كيف يمكنك الوقايه من داء الزهايمر؟

نظرا لعدم معرفة السبب الرئيسي للاصابة بمرض الزهايمر ولكن هناك بعض الأساليب الحياتية التي من خلالها يمكنك ان تؤخر ظهور المرض او الاصابة به ومن هذه الأساليب:-

-تجنب شرب الكحوليات والإقلاع عن التدخين.

-ممارسة الأنشطة الرياضية والذهنية التي تحفز من إفراز المواد المنشطة للذاكرة بالمخ والتي تؤخر ظهور مرض الزهايمر وايضا تساعد علي تأخير الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض المختلفة.

من نحن 

نحن في  دار الرحمة لرعاية المسنين بالمنزل و التمريض المنزلى، وعلى مدار أكثر من 7 سنوات قمنا بخدمة أكثر من 5000 عميل راضي عن خدمتنا، نسعى دائماً لتقديم مختلف الخدمات التي تحتاجها لمواجهة ضغوط الحياة اليومية، حيث يمكنك الحصول على جليسة مسنين أو جليسة أطفال أو تمريض منزلي أو حتى علاج طبيعي في المنزل.  

كرس طاقتنا ومواردنا في تطوير مهارات فريق العاملين لدينا، من خلال تقديم محاضرات ودورات تدريبية بشكل دوري،  حتى نتمكن من تقديم  كل ما تحتاجه من أجل الاهتمام بالمريض، وتقديم الرعاية المميزة له من خلال تعاملنا مع أفضل طرق العلاج والإجراءات الحديثة التي تتماشى مع المعايير العالمية 

كما نستخدم  ايضا افضل طرق العلاج الطبيعى، كما ان فريق العاملين لدينا متدربون على احتواء المريض نفسيا لأننا نعلم مدى أهمية ذلك فى العلاج حيث يحصل المريض على برنامج علاجي مكثف حسب حالته الصحية، لا تتردد في التواصل معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل والسؤال عن أي شيء و حجز تمريض منزلى اكتوبر، تواصل معنا الان: 201007022298